أسود أولاد تبان
معلومات مهمة في اللغة العربية رايح تندم كن ما تشوف 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو في منتدى أسود أولاد تبان
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا[/ معلومات مهمة في اللغة العربية رايح تندم كن ما تشوف 829894
مديرالمنتدي
معلومات مهمة في اللغة العربية رايح تندم كن ما تشوف 103798[/b

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أسود أولاد تبان
معلومات مهمة في اللغة العربية رايح تندم كن ما تشوف 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو في منتدى أسود أولاد تبان
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا[/ معلومات مهمة في اللغة العربية رايح تندم كن ما تشوف 829894
مديرالمنتدي
معلومات مهمة في اللغة العربية رايح تندم كن ما تشوف 103798[/b
أسود أولاد تبان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

معلومات مهمة في اللغة العربية رايح تندم كن ما تشوف

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

جديد معلومات مهمة في اللغة العربية رايح تندم كن ما تشوف

مُساهمة من طرف kamel1990 الأربعاء 02 ديسمبر 2009, 22:00

مصطلحات النصوص
1. 1. التفصيل بعد الإجمال :المعنى يكون مجملا ً عاما ً،ثم يفرغ هذا المعنى ويفصل.
مثال:"إن الصداقة هي الثمرة الشهية للحياة ،فكونوا –أيها الشباب –أحباب الله ،وأصدقاء للناس ،وأصدقاء للأشياء".
2. 2. .الإطناب:وهو زيادة اللفظ على المعنى لفائدة ومن صورة :
أ—ذكر العام بعد الخاص :مثل سواء أكان في لبنان أم فلسطين أم في أي مكان من الوطن العربي .
ب—ذكر الخاص بعد العام :مثل الجود والمجد والتاريخ ولأدب والشعب والأقلام والكتب .
ومثل قوله تعالى: "تنزل الملائكة والروح فيها ".
3. 3. . التكرار اللفظي (إطناب):وهو تكرار اللفظ أكثر من مرة لأغراض عده ومنها التوكيد.
مثل : وللشمس –صيفا—جمال القوة ،وجمال القهر ،وجمال السفور الدائم .
4. 4. .التكرار المعنوي :وهو التعبير عن المعنى الواحد بطرق مختلفة ،ليتضح ويقوي تأثيره .
مثل :المرء كثير بإخوانه ، وشر البلاد بلاد لا صديق بها ،والقوة لا تحصل للإنسان إلا بإخوانه وأعوانه .
5. 5. التوكيد اللفظي :وهو تكرار اللفظ مرتين متتاليتين مثل :ثم أنت حرقت الأشجار .
6. 6. التوكيد المعنوي :وألفاظه (نفس ،عين ،كل؛جميع،كلا،كلتا).
مثل :فإذا الدنيا كلها لعبة ….،يصبح بينهم وبين السعادة نفسها آماد وآماد.
7.الترادف اللفظي:كلمتان تختلفان لفظا ،وتتحدان معنى.
مثل نعظمها ونجلها ،استغلالها واستثمارها .
8.الترادف المعنوي :جملتان تختلفان لفظا ،وتتحدان معنى .
مثل: تظهر وتختفي ،وتسفر وتتحجب ،(لم الشمل ،وأراب الصداع).
9..التكرار الترنمي:الذي يعطي نغما ً، مثل :ما المال ما الجاه ما الذهب ؟.
10:الترسل Sadالاسترسال دون تزويق) وهو أسلوب يقوم على تجنب السجع و التنميق والزخرفة اللفظية.
11:ترسل الحواس :هو إعطاء مدركات حاسة إلى حاسة أخرى .
مثل تتوجع أعمدة :أعطت الشاعر ة ما يدرك بالسمع (تتوجع)لما يدرك بالبصر(أعمدة).
12.وسائل التوكيد :يؤكد الكلام بما يأتي :إن ،أن، القسم لام الابتداء نونا التوكيد الخفيفة والثقيلة ،قد ، أما الشرطية
، المصدر المؤول والمفعول المطلق ،التوكيد اللفظي والمعنوي ،الترادف اللفظي والمعنوي.
13.المصاحبات اللغوية : ميل بعض الألفاظ إلى اصطحاب ألفاظ أخرى ، لارتباطها ببعضها أو لأنها من محيط لغوي واحد .مثل Sadوخالد في سبيل الله موقدها وخالد في سبيل الله صاليها) .
14.السادّية:التلذذ بآلام الآخرين(وهي مصطلح حديث)وردت في شرح نص :إلى طغاة العالم.
15.التضمين.أن يجعل الأديب في شعر أو نثره شيئا من أدب غيره من الأدباء .
مثل (قول فدوى طوقان) :وكان هناك جميع البوم والأشباح .(غريب الوجه واليد واللسان) فالعبارة التي بين القوسين مأخوذة من قول المتنبي : ولكن الفتى العربي فيها غريب الوجه واليد واللسان
16 .الاقتباس :أن يجعل الأديب في شعرة أو نثره شيئا من القرآن أو الحديث النبوي الشريف .
مثل:والبرد قد ولى فمالك راقدا متدثر (يا أيها المزمل ).
17. الحشد اللفظي :تتابع الصفات في الممدوح "وحشدها"بالعطف لإبراز جوانب العظمة في شخصيته .
مثل :الجود والمجد والتاريخ والأدب والشعب والأقلام والكتب
18.الوصف التصويري:أن يمتد التصوير الوقائع والأحوال والتغلغل في أعماق النفس ،لا أن يقتصر على التشبيه
والاستعارة والكناية فقط.
19.المحسنات البديعية اللفظية:هي الجناس ،السجع،وحسن التقسيم،والازدواج،ورد العجز على الصدر والتصريع والاقتباس.......
20 .المحسنات البديعية المعنوية :الطباق ،والمقابلة،والتورية،والالتفاف،...........
21.الجنــــاس:تشابه الكلمتين في اللفظ واختلافهما في المعنى ،ويقسم إلى قسمين :تام وغير تام (ناقص).
أ--الجناس التام :وهو ما اتفق فيه اللفظان في حركات الحروف وعددها ونوعها وترتيبها .
مثل قول الله تعالىSadويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة).
الساعة الأولى :يوم القيامة ،الساعة الثانية:فترة زمنية محددة.
ب—الجناس غير التام (الناقص)ما اختلف فيه اللفظان في الحركات ،أو عدد الحروف،أو نوعها أو عددها . مثل طلعت الشمس عليها ببهائها وجمالها وجلالها .
الجناس الناقص(جمالها –جلالها)اختلف نوع الحرف الثاني (الميم واللام).
22.الســـجع:توافق الفاصلتين في الحروف الأخيرة وأفضله ما تساوت فقراته .
مثل: أصلح ما أفسدتْ،وضمد ما جرحتْ.
والسجع موطنه النثر وقد يأتي في الشعر مثل قول المتنبي :
( فنحن في جذلٍ والروم في وجلٍ والـبرُّ في شغلٍ والبحر في خجلِ
23.حسن التقسيم والازدواج : توزيع العبارات توزيعا موسيقيا متناسقا.
.ومنه في الشعر: ما واقع الروم إلا فر قارحها ولا رمى الفرس إلا طاش راميها
: ومنه في النثر :"لكذبتُ كثيرا من ظنك ،ولخيبتُ كثيرا من أملك".
24:رد العجز على الصدر: تكرار كلمة في صدر البيت وعجزه.
مثاله في الشعر:ومن(يسقي)ويشرب بالمنايا إذا الأحرار لم (يسقوا ويسقوا)
مثاله في النثر :"ثم (تحركت ) فملأت الحياة حولك (حركة).
25: التصريع : اتفاق نهاية شطري البيت (العروض والضرب)في حرف الروي .
سلام من صبا بردي أرق ودمع لا يكفكف يا دمشق .
26: الطباق: هو الجمع بين الكلمة وضدها،وهو نوعان :طباق الإيجاب ،وطباق السلب .
27 : طباق الإيجاب :وهو ما لم يختلف فيه الضدان إيجابيا وسلبيا.
مثل (واصلة،--هاجرة) ،(موت،حياة) .
28: طباق السلب وهو ما اختلف فيه الضدان إيجابا وسلبيا.
(قال تعالى قل هل يستوي الذين( يعلمون) والذين( لا يعلمون)
(جزع—لم يجزع ).(حفظ ،ما حفظ )
29: المقابلة:أن يأتي بمعنيين أو أكثر ،ثم يؤتي بما يقابل ذلك على الترتيب.
من النثر Sadيرجو بقاءها__ يخشى زوالها).(أعلى الدرجات وأدنى الدركات).
من الشعر: أنقذيني فبحر وهمي لعين ولبر اليقين زاد حنيني .
30. التورية : أن يذكر المتكلم لفظا مفردا له معنيان ،قريب غير مراد وبعيد هو المراد .
وقيل هل أبصرت فيه يدا تشكرها قلت ولا راحة .
فكلمة(راحة)لها معنيان :قريب غير مراد وهو "كف اليد".
وبعيد هو المراد وهو الراحة التي ضد التعب .
31: الالتفات: الانتقال في الحديث من التكلم إلى الخطاب أو الغيبة ،ومن الخطاب إلى التكلم أو الغيبة ومن الغيبة
إلى التكلم إلى الخطاب ،والالتفاف يثير النشاط النفسي والذهني ..
من التكلم إلى الخطاب :وهي شتاء تطلع علينا بوجه آخر .... تشاغلك .
من التكلم إلى الغيبة :" قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم " الزمر /53
من الخطاب إلى التكلم: " واستغفروا ربكم ثم توبوا إلية . إن ربي غفور رحيم " هود/90
من الخطاب إلى الغيبة :"ربنا إنك جامع الناس ليوم لا ريب فيه .إن الله لا يخلف الميعاد "آل عمران /9
من الغيبة إلى التكلم "والله الذي أرسل الرياح فتثير سحابا ،فسقناه" فاطر /9
من الغيبة إلى الخطاب :"مالك يوم الدين ،إياك نعبد". الفاتحة/4،5
32: البحر هو الوزن أو النغم الموسيقي الذي يجري عليه البيت الشعر، وتقوم علية القصيدة كلها،ويتكون من تفاعيل محددة .
33---التفعيلة:وحدة صوتية تتألف من مجموعة من المقاطع والتي تكون نغمة صوتية.
34:البيت الشعري :مجموعة كلمات صحيحة التركيب،موزونة حسب قواعد علم العروض ،تكون وحدة موسيقية
تقابلها تفاعيل معينة،ويتألف من شطرين متشابهين في النغم الموسيقي.
35: الصدر: هو الشطر من البيت الشعري .
36. العجز:هو الشطر الثاني من البيت الشعري .
37-العروض:هي التفعيلة الأخيرة من الصدر .
38-الضرب: هي التفعيلة الأخيرة من العجز.
مثال :إن كان سركم ما قال حا/سدنا فما لجرح إذا أرضاكم
39—البحر البسيط(الصافي):
هو البحر الذي تتكرر فيه التفعيلة نفسها ،كبحر الكامل ،والهزج ،والرمل ،والرجز،والمتقارب ،والمحدث.
مثال: ولقد ذكرتك والرماح نواهل مني وبيض الهند تقطر من دمي
متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن
40 البحر المركب :البحر الذي تكونت تفاعيله من نوعين من التفاعيل ،كالطويل والمديد والبسيط والوافر والسريع
والمتسرع والخفيف والمضارع والمقتضب والمجتث
41: القافية : اسم لعدد من الأحرف ينتهي بها كل بيت شعري، وسميت قافية لأن الشاعر يقفوها أي يتبعها .
وتحدد هذه الأحرف من أول متحرك قبل ساكنين من آخر البيت الشعري
مثل:سلام من صبا بردي أرق ودمع لا يكفكف يا دمشق
فالقافية هي(مشقو)،لأن الميم أول متحرك قبل ساكنين من لآخر البيت.
42—الروي: الحرف الذي تبنى علية القصيدة ،ويلتزم في آخر كل بيت منها،وتنسب إليه، وهو أبرز أحرف القافية .
تقول بائية أبي تمام : السيف أصدق من الكتب في حده الحد بين الجد واللعبِ
فحرف الروي هو الباء.
43 .القافية المطلقة:أن يكون حرف رويها متحركا (فالباء حرف الروي في البيت السابق متحرك بالكسر).
44. القافية المقيدة :أن يكون حرف رويها ساكنا ،مثل :
نسي الطين ساعة أنه طيــــــــــــــــــــــــــن حقير فصال تيها وعربدْ
فالدال وهو حرف الروي ساكن
45:القافية المتمكنة: أي يتطلبها معنى البيت ،ولا يتم المعنى إلا بها.
مثال :لحاها الله أنباء تولت البيت على سمع الولي بما يشق
فكلمة(يشق) يتطلبها معنى البيت ،ولا يتم المعنى إلا بها
46— القافية غير المتمكنة :أي لا يتطلبها معنى البيت ،ويتم المعنى دونها .
مثل :بني سورية اطرحوا الأماني وألقوا عنكم الأحلام ألقوا
فكلمة(ألقوا)الثانية لا تضيف دلالة معنوية جديدة .
[justify]

أرجوا أن ةتنال إعجابكم هذه المساهمة البسيطة.

lol! ادعوا لي يا إخوان النجاح lol!
kamel1990
kamel1990
عضو نشيط
عضو  نشيط


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جديد رد: معلومات مهمة في اللغة العربية رايح تندم كن ما تشوف

مُساهمة من طرف الاحرار الخميس 22 يوليو 2010, 13:08

الله يعطيك العافية ان شاء الله نجاح بارز
الاحرار
الاحرار
عضو مميز
عضو مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى